| المعلقات العشر | |
|
+5البرفسور حسين الملحم دينا..برازيل شاعر الصحراء sh3ban 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:21 pm | |
| ولنبدأ بالشاعر الأول وهو أشهرهم : امرؤ القيس .
المعلقة الأولى : وقوف وبكاء
الشاعر : امرؤ القيس بن حُجر .
وفاته : سنة 80 قبل الهجرة 565 م .
قبيلته : كِندة من جهات اليمن .
كنيته : أبو وهب .
لقبه : الملك الضلِّيل لأنَّه ضيَّع ملكه ، وذو القروح .
طبقته في الشعر : هو فحل من فحول الجاهلية ، قال الفرزدق : (هو أشعر الناس) ، زجعله ابن سلام الجمحي في الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية .
قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ذاك رجلٌ مذكورٌ في الدنيا شريفٌ فيها ، منسيٌ في الآخرة خاملٌ فيها، يجيء يوم القيامة ومعه لواء الشعر إلى النار).
من خبره : كان أبوه ملكاً ظالماً لبني أسد فقتلوه ، وكان امرؤ القيس يشرب خمراً فلما بلغه وفاة أبيه قال (( ضيعني صغيراً ، وحملني دمه كبيراً ، لا صحو اليوم، ولا سُكر غداً ، اليوم خمرٌ وغداً أمرٌ )) .
وقاتل بني أسد وقتل منهم الكثير ، ثم قصد قيصر الروم فأكرمه وقيل أعطاه ثوباً مسموماً فمات قرب أنقرة في تركيا .. وليس له ولد ..
القصيدة :
تبدأ القصيدة بالوقفة الطللية ( الوقوف والبكاء ) :
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِل *** بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ *** يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ
وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ *** فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
ثم الغزل :
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا *** وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا *** نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً *** عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي
ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ *** وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ
ثم غزله المشهور بابنة عمه فاطمة :
أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ *** وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي
أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي *** وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ
وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ *** فَسُلِّـي ثِيَـابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ
وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي *** بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّـلِ
ثم وصف جميل لليل :
ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَهُ *** عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِـهِ *** وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي *** بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ *** بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ
ثم وصف الفرس :
وَقَـدْ أغْتَدِي والطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَـا *** بِمُنْجَـرِدٍ قَيْـدِ الأَوَابِدِ هَيْكَــلِ
مِكَـرٍّ مِفَـرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِـرٍ مَعــاً *** كَجُلْمُوْدِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
دَرِيْرٍ كَخُـذْرُوفِ الوَلِيْـدِ أمَرَّهُ *** تَتَابُعُ كَفَّيْـهِ بِخَيْـطٍ مُوَصَّـلِ
لَهُ أيْطَـلا ظَبْـيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ *** وإِرْخَاءُ سَرْحَانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْفُـلِ
ثم رحلة صيد :
فَعَـنَّ لَنَا سِـرْبٌ كَأَنَّ نِعَاجَـهُ *** عَـذَارَى دَوَارٍ فِي مُلاءٍ مُذَبَّـلِ
فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِن بَيْنِ مُنْضِجٍ *** صَفِيـفَ شِوَاءٍ أَوْ قَدِيْرٍ مُعَجَّـلِ
ثم وصف العاصفة البرق والمطر والسيل :
أصَاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيْكَ وَمِيْضَـهُ *** كَلَمْـعِ اليَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَلَّـلِ
فَأَضْحَى يَسُحُّ المَاءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ *** يَكُبُّ عَلَى الأذْقَانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ
وتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَـةٍ *** وَلاَ أُطُمـاً إِلاَّ مَشِيْداً بِجِنْـدَلِ
كَأَنَّ ثَبِيْـراً فِي عَرَانِيْـنِ وَبْلِـهِ *** كَبِيْـرُ أُنَاسٍ فِي بِجَـادٍ مُزَمَّـل
وأَلْقَى بِصَحْـرَاءِ الغَبيْطِ بَعَاعَـهُ *** نُزُوْلَ اليَمَانِي ذِي العِيَابِ المُحَمَّلِ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:24 pm | |
| المعلقة الثانية : فتوة وقوة
الشاعر : طرفة بن العبد .
وفاته : سنة 70 قبل الهجرة 550 أو 552 م .
قبيلته : بكر بن وائل .
طبقته في الشعر : قالوا هو من أشعر الشعراء بعد امرئ القيس وقال ابن قتيبة (هو أجود الشعراء قصيدة)،
جعله ابن سلام في الطبقة الرابعة من فحول الشعراء .
من خبره : كان طرفة شاباً معتداً بنفسه سليط اللسان ، هجا ملك الحيرة عمرو بن هند فاحتال الأخير عليهِ حتَّى استدرجه إليهِ ثمَّ
بعث بهِ إلى حاكم البحرين - في قصةٍ طويلةٍ - آمراً إيَّاه بقتل طرفة وقد كان فقتًل وهو في أول العشرين .
القصيدة :
تبدأ بالوقفة الطللية كعادة الجاهليين :
لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـــــــدِ *** تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ
وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ *** يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أســـــىً وتَجَلَّـدِ
ثمَّ الغزل :
وفِي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شَادِنٌ *** مُظَـاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَـدِ
ووَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْـــــسَ ألْقتْ رِدَاءهَا *** عَلَيْـهِ نَقِيِّ اللَّـــــــوْنِ لَمْ يَتَخَـدَّدِ
ثم يصف ناقته ويشبهها بالبقرة الوحشية ورحلة صيدها:
وإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِــــــضَارِهِ *** بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَلُوحُ وتَغْتَـــــــدِي
كَـأَنَّ جَنَاحَــــــــــــيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنَّفَـا *** حِفَافَيْهِ شُكَّا فِي العَسِيْبِ بِمِسْـرَدِ
وَإِنْ شِئْتُ لَمْ تُرْقِلْ وَإِنْ شِئْـــتُ أَرْقَلَتْ *** مَخَـافَةَ مَلْـوِيٍّ مِنَ القَدِّ مُحْصَـدِ
ثم يفخر بنفسه وقوته وشجاعته وحبه للخمرة:
إِذَا الـــــقَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتَىً خِلْتُ أنَّنِـي *** عُنِيْـتُ فَلَمْ أَكْــــــــسَـلْ وَلَمْ أَتَبَلَّـدِ
فَإن تَبغِنـي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقِنِـي ***وَإِنْ تَلْتَمِسْنِـي فِي الحَوَانِيْتِ تَصْطَدِ
وَإِنْ يَلْتَـقِ الحَيُّ الجَمِيْـعُ تُلاَقِنِـي ***إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الشَّرِيْفِ المُصَمَّـدِ
وَمَـا زَالَ تَشْرَابِي الخُمُورَ وَلَذَّتِـي *** وبَيْعِـي وإِنْفَاقِي طَرِيْفِي ومُتْلَـدِي
إِلَـى أنْ تَحَامَتْنِي العَشِيْرَةُ كُلُّهَـا *** وأُفْـرِدْتُ إِفْـرَادَ البَعِيْـرِ المُعَبَّـدِ
ثم حكمة مستمدة من تجربته الشخصية ومن ظلم أبناء عمومته له :
كَـرِيْمٌ يُرَوِّي نَفْسَـهُ فِي حَيَاتِـهِ *** سَتَعْلَـمُ إِنْ مُتْنَا غَداً أَيُّنَا الصَّـدِي
أَرَى قَبْـرَ نَحَّـامٍ بَخِيْـلٍ بِمَالِـهِ *** كَقَبْـرِ غَوِيٍّ فِي البَطَالَـةِ مُفْسِـدِ
أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرَامَ ويَصْطَفِـي ***عَقِيْلَـةَ مَالِ الفَاحِـشِ المُتَشَـدِّدِ
لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَـى *** لَكَالطِّـوَلِ المُرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَـدِ
وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَـةً ***عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّـدِ
سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِـلاً *** ويَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَـارِ مَنْ لَمْ تُـزَوِّدِ
وَيَأْتِيْـكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَـهُ ***بَتَـاتاً وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِـدِ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:32 pm | |
| المعلقة الثالثة : عِبرٌ من الدنيا
الشاعر : زهير بن أبي سلمى.
وفاته : سنة 14 قبل الهجرة 608 م .
قبيلته : مزينة .
طبقته في الشعر : أحد الشعراء المتقدمين ، جعله ابن سلام الاجمحي في الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية ، وسماه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه شاعر الشعراء .
من خبره : كان زهير يتأله ويتعفف في شعره ويؤمن باليوم الآخر ، وقد مدح هرم بن سنان والحارث لأنَّهما أوقف الحرب الطويلة
بين عبس وذبيان ودفعا ديات القتلى .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية :
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ *** بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا ***مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً *** فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ
فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا *** أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ
ثم رحلة الظعائن وهي ارتحال قوم المحبوبة بسبب قلة الماء :
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ ***تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ
بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَ*** أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ
فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ *** وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ
ثم يمدح هرم بن سنان والحارث :
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ *** رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا *** عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ
تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا *** تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ
وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً *** بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ
ثم يشير ليوم البعث :
فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ *** لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ
يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ ***لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ
ثم الحكمة الجميلة التي اشتهر بها :
وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ ***وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً ***وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ
سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ***ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَمِ
وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ ***وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ
رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ ***تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
وهنا نخالفه لأن الموت ليس يخبط عشواء ولكنه مقدر ( إنَّما هو تصورٌ جاهليٌّ للموت ) .
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ ***يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ ***يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ ***عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ
وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ*** وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ ***يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ ***يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ ***وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ ***وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ *** فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:37 pm | |
| المعلقة الرابعة : فخر بالعشيرة الشاعر : لبيد بن ربيعة . وفاته : سنة 40 هجرية 660م . قبيلته : بني عامر من هوازن طبقته في الشعر : أحد الشعراء المجيدين والمعمرين، جعله ابن سلام الاجمحي في الطبقة الثالثة من شعراء الجاهلية ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أشعر كلمة قالها قائل : ألا كل شيءٍ ما خلا الله باطل )) .أي قول لبيد في قصيدته التي مطلعه : ألا كل شيءٍ ما خلا الله باطل *** وكل نعيمٍ لامحالة زائلُ من خبره : كان فارساً شجاعاً وهو شاعر مخضرم لأنه أدرك الإسلام وأسلم ، وقيل عمَّر طويلاً حتى 140 سنة وقيل 150 سنة تقول السيدة عائشة رضي الله عنها : ( رويت للبيد اثني عشر ألف بيت ) .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية :
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا *** بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا رُزِقَتْ مَرَابِيْعَ النُّجُومِ وَصَابَهَـا ***وَدَقُّ الرَّوَاعِدِ جَوْدُهَا فَرِهَامُهَـا وَالعِيْـنُ سَاكِنَةٌ عَلَى أَطْلائِهَـا *** عُـوذاً تَأَجَّلُ بِالفَضَاءِ بِهَامُهَـا وَجَلا السُّيُولُ عَنْ الطُّلُولِ كَأَنَّهَا *** زُبُـرٌ تُجِدُّ مُتُونَهَـا أَقْلامُهَـا فَوَقَفْـتُ أَسْأَلُهَا وَكَيفَ سُؤَالُنَـا *** صُمًّـا خَوَالِدَ مَا يَبِيْنُ كَلامُهَـا
ثم رحلة الظعائن : شَاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِيْنَ تَحَمَّلُـوا ***فَتَكَنَّسُـوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَـا مِنْ كُلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عَصِيَّـهُ ***زَوْجٌ عَلَيْـهِ كِلَّـةٌ وَقِرَامُهَـا
ثم يصف ناقته ويشبهها بالبقرة الوحشية التي ضيعت ولده وتبحث عنه ثم تفر من كلاب الصيد : بِطَلِيـحِ أَسْفَـارٍ تَرَكْنَ بَقِيَّـةً ***مِنْهَا فَأَحْنَقَ صُلْبُهَا وسَنَامُهَـا أَفَتِلْـكَ أَمْ وَحْشِيَّةٌ مَسْبُـوعَـةٌ***خَذَلَتْ وهَادِيَةُ الصِّوَارِ قِوَامُهَـا خَنْسَاءُ ضَيَّعَتِ الفَرِيرَ فَلَمْ يَـرِمْ ***عُرْضَ الشَّقَائِقِ طَوْفُهَا وبُغَامُهَـا صَـادَفْنَ مِنْهَا غِـرَّةً فَأَصَبْنَهَـا ***إِنَّ المَنَـايَا لا تَطِيْشُ سِهَامُهَـا حَتَّى إِذَا يِئِسَ الرُّمَاةُ وأَرْسَلُـوا *** غُضْفاً دَوَاجِنَ قَافِلاً أَعْصَامُهَـا لِتَذُودَهُنَّ وأَيْقَنَتْ إِنْ لَمْ تَـذُدْ *** أَنْ قَدْ أَحَمَّ مَعَ الحُتُوفِ حِمَامُهَا
ثم الغزل : أَوَلَـمْ تَكُنْ تَدْرِي نَوَارِ بِأَنَّنِـي *** وَصَّـالُ عَقْدِ حَبَائِلٍ جَذَّامُهَـا بَلْ أَنْتِ لا تَدْرِينَ كَمْ مِنْ لَيْلَـةٍ ***طَلْـقٍ لَذِيذٍ لَهْـوُهَا وَنِدَامُهَـا قَـدْ بِتُّ سَامِرَهَا وغَايَةَ تَاجِـرٍ *** وافَيْـتُ إِذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدَامُهَـا
ثم الفخر بقبيلته :
إِنَّـا إِذَا الْتَقَتِ المَجَامِعُ لَمْ يَـزَلْ ***مِنَّـا لِزَازُ عَظِيْمَـةٍ جَشَّامُهَـا ومُقَسِّـمٌ يُعْطِي العَشِيرَةَ حَقَّهَـا ***ومُغَـذْمِرٌ لِحُقُوقِهَـا هَضَّامُهَـا مِنْ مَعْشَـرٍ سَنَّتْ لَهُمْ آبَاؤُهُـمْ ***ولِكُـلِّ قَـوْمٍ سُنَّـةٌ وإِمَامُهَـا فَاقْنَـعْ بِمَا قَسَمَ المَلِيْكُ فَإِنَّمَـا ***قَسَـمَ الخَـلائِقَ بَيْنَنَا عَلاَّمُهَـا وَهُمُ السُّعَاةُ إِذَا العَشِيرَةُ أُفْظِعَـتْ *** وَهُمُ فَـوَارِسُـهَا وَهُمْ حُكَّامُهَـا | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:41 pm | |
| المعلقة الخامسة : فخر قبلي الشاعر : عمرو بن كلثوم . وفاته : سنة 52 قبل الهجرة570 م . قبيلته : تغلب . كنيته : أبو الأسود . طبقته في الشعر : كان شجاعاً مقداماً يُضرب به المثل في الفتك : (( أفتك من عمرو بن كلثوم )) . من خبره :أرادت أم عمرو بن هند حاكم الحيرة أن تستعبد أم عمرو بن كلثوم وهي ابنة مهلهل بن ربيعة ، فغضبت وصاحت وهب عمرو بن كلثوم وقتل عمرو بن هند وأنشد معلقته المشهورة ، والتي حفظها كل أفراد قبيلته وتغنوا بها حتى قال الشاعر فيهم : ألهى بني تغلب عن كل مكرمةٍ *** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم يروونها أبداً مذ كان أولهم *** يا للرجال لشعر غير مسؤوم
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية وشرب الخمر:
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا *** وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا ***إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا صَدَدْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو *** وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ ***وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا
ثم رحلة الظعائن :
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا *** نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً *** لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَـا
ثم الغزل :
تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ ***وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ *** هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا *** رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا
ثم يندد بعمرو بن هند ويتوعده بفتوة قبيلته ويذكر صنيعه :
أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا *** وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً ***وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ *** عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا *** يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا *** وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ *** نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا *** فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ *** تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـدا ***مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا
ويفخر بقبيلته فخراً عجيباً:
وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا *** وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا *** وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٌّ ***إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا *** وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً ***وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً ***أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا *** وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ *** تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:45 pm | |
| المعلقة السادسة : فروسية وعفاف الشاعر : عنترة بن شداد . وفاته : سنة 22 قبل الهجرة600 م . قبيلته : عبس . لقبه : عنترة الفلحاء لفلح (انشقاق) شفته السفلى. طبقته في الشعر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما وصف لي أعرابيٌّ فأحببت أن أراه إلا عنترة )) . من خبره :من أغربة العرب أي سودانهم ، أمه أَمةٌ (خادمةٌ) نفاه أبوه واستعبده ، واعترف به أبوه وألحقه بنسبه عندما أغار حي من العرب على بني عبس فأمره أبوه بالكر فرفض قائلاً ( العبد لا يحسن الكرَّ ) فقال له أبوه ( كُرَّ وأنت حرٌّ ) ، فقاتل بشجاعةٍ واعترف به ، وكان شجاعاً مغواراً فارساً معدوداً . فلسفته في الحرب والشجاعة : قيل لعنترة ( أنت أشعر العرب وأشدها ) قال : ( لا ) فقالوا له : ( فيم شاع عنك لك هذا في الناس ؟ ) قال : ( كنْتُ أُقدِمُ إذا رأيت الإقدام عزماً ، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ، ولا أدخل موضعاً إلا أرى لي منه مخرجاً ، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله) .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية الغزلية :
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ ***أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي *** وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي ولقـد نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّي غَيْـرهُ ***مِنّـي بِمَنْـزِلَةِ المُحِبِّ المُكْـرَمِ كَـيفَ المَزارُ وقد تَربَّع أَهْلُهَـا *** بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ
ثم الفخر الجميل الذي فيه العفة والرقة رغم فروسيته :
أَثْنِـي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فإِنَّنِـي *** سَمْـحٌ مُخَالقَتي إِذَا لم أُظْلَـمِ وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ ***مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعمِ العَلْقَـمِ فإِذَا شَـرَبْتُ فإِنَّنِي مُسْتَهْلِـكٌ ***مَالـي وعِرْضي وافِرٌ لَم يُكلَـمِ وإِذَا صَحَوتُ فَما أَقَصِّرُ عنْ نَدَىً ***وكَما عَلمتِ شَمائِلي وتَكَرُّمـي هَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ ***إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِـمَا لَم تَعْلَمِـي يُخْبِـركِ مَنْ شَهَدَ الوَقيعَةَ أنَّنِـي *** أَغْشى الوَغَى وأَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ
ثم المحاورة والقتال والنيل من الخصم القوي :
ومُـدَّجِجٍ كَـرِهَ الكُماةُ نِزَالَـهُ ***لامُمْعـنٍ هَـرَباً ولا مُسْتَسْلِـمِ جَـادَتْ لهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنـةٍ ***بِمُثَقَّـفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ فَشَكَكْـتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ *** ليـسَ الكَريمُ على القَنا بِمُحَـرَّمِ فتَـركْتُهُ جَزَرَ السِّبَـاعِ يَنَشْنَـهُ ***يَقْضِمْـنَ حُسْنَ بَنانهِ والمِعْصَـمِ
وبعدها الشجاعة في ساحة المعركة :
لـمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ *** يَتَـذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ يَدْعُـونَ عَنْتَرَ والرِّماحُ كأَنَّهـا ***أشْطَـانُ بِئْـرٍ في لَبانِ الأَدْهَـمِ
ثم وصف الحالة النفسية للفرس :
مازِلْـتُ أَرْمِيهُـمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ *** ولِبـانِهِ حَتَّـى تَسَـرْبَلَ بِالـدَّمِ فَـازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنا بِلِبانِـهِ *** وشَـكَا إِلَىَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ لو كانَ يَدْرِي مَا المُحاوَرَةُ اشْتَكَى *** وَلَـكانَ لو عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِـي ولقَـدْ شَفَى نَفْسي وَأَذهَبَ سُقْمَهَـا *** قِيْلُ الفَـوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:48 pm | |
| المعلقة السابعة: فخر واعتزاز ومديح الشاعر : الحارث بن حلزة . وفاته : سنة 52 قبل الهجرة 570 م .من المعمرين قيل عاش 150 سنة. قبيلته : يشكر . طبقته في الشعر : قال أبو عبيدة : ( أجود الشعراء قصيدة واحدة ) ، وضرب المثل في الفخر ( أفخر من الحارث بن حلزة ) من خبره : قيل أنشد قصيدته هذه ارتجالاً لعمرو بن هند في الحيرة ليفتدي رهائن لديات قتلى ، فأعجب عمرو بمنطقه
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية الغزلية : آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ ***رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ ***فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ لا أَرَى مَن عَهِدتُ فِيهَا فَأبْكِي ***اليَـومَ دَلهاً وَمَا يُحَيِّرُ البُكَـاءُ
ثم يذكر بعض أيام العرب (حروبها) ذاكراً شجاعة قبيلته :
وأَتَانَا مِنَ الحَـوَادِثِ والأَنبَـاءِ ***خَطـبٌ نُعنَـى بِـهِ وَنُسَـاءُ إِنَّ إِخـوَانَنا الأَرَاقِمَ يَغلُـونَ ***عَلَينَـا فِـي قَيلِهِـم إِخْفَـاءُ زَعَمُوا أَنَّ كُلَّ مَن ضَرَبَ العِيرَ *** مُـوَالٍ لَنَـا وَأَنَـا الــوَلاءُ فَكَـأَنَّ المَنونَ تَردِي بِنَا أَرعَــنَ ***جَـوناً يَنجَـابُ عَنهُ العَمــاءُ هَل عَلِمتُم أَيَّامَ يُنتَهَبُ النَّــاسُ ***غِـوَاراً لِكُـلِّ حَـيٍّ عُــواءُ
وحكمة : لا يُقِيـمُ العَزيزُ بِالبَلَدِ السَهــلِ ***وَلا يَنفَـعُ الـذَّلِيـلَ النِجَــاءُ لَيـسَ يُنجِي الذِي يُوَائِل مِنَّــا ***رَأْسُ طَـوْدٍ وَحَـرَّةٌ رَجــلاءُ
ومديح لعمرو بن هند : أَيُّهـا النَاطِـقُ المُبَلِّـغُ عَنَّــا *** عِنـدَ عَمروٍ وَهَل لِذَكَ انتِهَـاءُ مَن لَنَـا عِنـدَهُ مِـنَ الخَيـرِ ***آيَاتٌ ثَلاثٌ فِي كُلِّهِـنَّ القَضَـاءُ آيَةٌ شَارِقُ الشّقِيقَةِ إِذَا جَـاءَت *** مَعَـدٌّ لِكُـلِّ حَـيٍّ لِـوَاءُ
وفخر :
فَرَدَدنَاهُمُ بِطَعنٍ كَمَا يَخـرُجُ *** مِـن خُـربَةِ الـمَزَادِ المَـاءُ وَحَمَلنَاهُمُ عَلَى حَزمِ ثَهـلانِ *** شِـلالاً وَدُمِّـيَ الأَنسَــاءُ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:51 pm | |
| المعلقة الثامنة : خمر وهجاء وفخر .
الشاعر : الأعشى وهو ميمون بن قيس .
وفاته : سنة 7 للهجرة 629 م .
قبيلته : بكر بن وائل .
كنيته : أبا بصير .
لقبه : صناجة العرب .
طبقته في الشعر : أحد فحول الشعر ، جعله ابن سلام في الطبقة الأولى ، وقد اتفق النقاد على تقديمه .
من خبره : أدرك الإسلام ولما ذهب ليسلم منعته قريش إذ أخبروه أنَّ الإسلام يحرم الخمر فعاد ليشرب دنان خمره
ولكن دابته في الطريق نفرت به وسقط فمات ، كان كثير الهجاء والمديح ، ودار بين أمراء العرب ونال عطاياهم .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية الغزلية :
ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ ***وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها ***تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا *** مرّ السّحابة ِ، لا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ *** كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
ثم غزل فيه كل صاحبه يحب غيره :
علّقتها عرضاً، وعلقتْ رجلاً *** غَيرِي، وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ
وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَا*** مِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ
وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُني*** فاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ تَبِلُ
فَكُلّنَا مُغْرَمٌ يَهْذِي بصَاحِبِهِ*** نَاءٍ وَدَانٍ، وَمَحْبُولٌ وَمُحْتَبِلُ
ثم وصف المطر :
بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِ ***وَبِالخَبِيّة ِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
حتى تحمّلَ منهُ الماءَ تكلفة ً ***رَوْضُ القَطَا فكَثيبُ الغَينة ِ السّهِلُ
يَسقي دِياراً لَها قَدْ أصْبَحَتْ عُزَباً *** زوراً تجانفَ عنها القودُ والرَّسلُ
ثم يصف مجلس الخمرة :
وَقَدْ غَدَوْتُ إلى الحَانُوتِ يَتْبَعُني ***شَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا ***أنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة ِ الحِيَلُ
يسعى بها ذو زجاجاتٍ لهُ نطفٌ*** مُقَلِّصٌ أسفَلَ السّرْبالِ مُعتَمِلُ
مستجيبٍ تخالُ الصَّنجَ يسمعهُ *** إذا ترجِّعُ فيهِ القنية ُ الفضلُ
(( هذا البيت سبب تلقيب الأعشى بصناجة العرب ))
ثم يهجو ابن عمه :
أبْلِغْ يَزِيدَ بَني شَيْبانَ مَألُكَة ً *** أبَا ثُبَيْتٍ! أمَا تَنفَكُّ تأتَكِلُ؟
ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أثلَتِنَا *** وَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أطّتِ الإبِلُ
تُغْرِي بِنَا رَهْطَ مَسعُودٍ وَإخْوَتِهِ *** عِندَ اللّقاءِ، فتُرْدي ثمّ تَعتَزِلُ
كناطحٍ صخرة يوماً ليفلقها *** فلمْ يضرها وأوهى قرنهُ الوعلُ
ثم فخر قبلي:
سائلْ بني أسدٍ عنّا، فقد علموا *** أنْ سَوْفَ يأتيكَ من أنبائِنا شَكَلُ
وَاسْألْ قُشَيراً وَعَبْدَ الله كُلَّهُمُ *** وَاسْألْ رَبيعَة َ عَنّا كَيْفَ نَفْتَعِلُ
إنّا نُقَاتِلُهُمْ ثُمّتَ نَقْتُلُهُمْ *** عِندَ اللقاءِ، وَهمْ جارُوا وَهم جهلوا
لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً *** لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ
نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ً *** جنبيْ "فطينة َ" لا ميلٌ ولا عزلُ
قالوا الرُّكوبَ! فَقُلنا تلْكَ عادَتُنا *** أوْ تنزلونَ، فإنّا معشرٌ نزلُ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:55 pm | |
| المعلقة التاسعة : مديح واعتذار
الشاعر : النابغة الذبياني وهو زياد بن عمرو .
وفاته : سنة 18قبل الهجرة 604م .
قبيلته : بنو ذبيان .
كنيته : أبا بصير .
لقبه : النابغة قيل لأنّضه نبغ بالشعر بعدما كبر .
طبقته في الشعر : أحد فحول الشعر ، جعله ابن سلام في الطبقة الأولى ، وهو مقدم على معظم شعراء الجاهلية ،
وكانت الشعراء تحتكم إليه في سوق عكاظ .
من خبره : مدح المناذرة ثم الغساسنة فغضب منه النعمان بن المنذر فأرسل يسترضيه بقصائد اعتذارية مشهورة ومنها معلقته .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية :
يادار مية بالعلياء ،فالسندِ *** أقوت ،وطال عليها سالف الأبدِ
وقفت فيها أصلانا أسائلها *** عيت جواباً ،ومابالربع من أحدِ
إلا الأواريَّ لأياً ما أُبينّها ***والؤي كالحوض بالمظلومة الجلدِ
ثم وصف الناقة ورحلة صيد الثور الوحشي :
فعدّ عما ترى ،إذ لا ارتجاع له *** وانم القتود على عيرانةٍ أُُجُدِر
مقذوفةٍ بدخيس النحض ،بازِلهُا *** له صريفٌ ،صريف القعو بالمسَدِ
كأن رحلي ، وقد زال النهار بنا *** يوم الجليل على مستأنس وحدِِ
من وحش وجرة موشي أكار عُهُ ***طاوي المصير كسيف الصَّيقل الفَردَ
فارتاع من صوت كلابٍ فبات له *** طوع الشوامت من خوفٍ ومن صَرَدِ
ثم الاعتذار من النعمان بن المنذر والمديح :
فتلك تبلغي النعمان إ ن له *** فضلاً على الناس في الاْدنى ، وفي البَعَدِ
ولا أرى فاعلاً ،في الناس ، يُشبهه *** ولا أُحاشي ، من الأقوا م ، من أحدِ
إلا سليمان ، إذ قال الإله له: *** قم في البرية ،فاحد دها عن الفَنَدِ
فمن أطاعك ، فانفعه بطاعتهِ *** كما أطاعك ،وأدلُلْهُ على الرّشَدِ
ومن عصاك ، فعاقبه معاقبةً *** تنهى الظلوم ،ولاتقعد على ضَمَدِ
فلالعمر الذي مسحت كعبته *** وما هريق ،على الأنصاب ، من جسدِ
والمؤمن العائذات الطّير تمسحها *** ركبان مكة بين الفيل والسَغَد
ماقلت من سييْ مما أُتيت به *** إذاً فلا رفعت سوطي إليَّيدي
إلامقالة أقوامٍ شقيت بها *** كانت مقالتهم قرعاً على الكَبِدِ
إذاً فعاقبني ربي معاقبةً *** قرّت بها عين من يأتيك بالفَنَدِ
أنبئتُ أن أبا قابوس أو عدني *** ولا قرار على زأرٍ من الأسَدِ
مهلاً ، فداء لك الأ قوام كلّهَمُ *** وما أثمّر من مالٍ ومن ولدِ
لاتّقذ فني بركنٍ لا كفاء له *** وإن تأثّفك الأ عداء بالرفَدِ
يوماً ،بأجود منه سيب نافلةٍ *** ولا يحول عطاء اليوم دون غَدِ
هذا الثناء ، فإن تسمع به حسناً *** فلم أعرض ، أبيت اللّعن ،بالصّفَدِ | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:59 pm | |
| المعلقة العاشرة :توحيد في الجاهلية الشاعر : عَبيد بن الأبرص . وفاته : سنة 17قبل الهجرة 605م . قبيلته : بنو أسد. طبقته في الشعر : أحد فحول الشعر ، جعله ابن سلام في الطبقة الرابعة ،وشعره مضطرب ذاهب . من خبره : قال الشعر لحاجته للمال ، وكان شاعر بني أسد ، وأدرك حجراً أبا امرئ القيس .
المعلقة :
تبدأ بالوقفة الطللية : أَقـفَـرَ مِـن أَهلِـهِ مَلحـوبُ *** فَالقُـطَـبِـيّـاتُ فَالـذُّنـوبُ أَرضٌ تَـوارَثَـهـا الـجُـدودُ *** فَكُـلُّ مَـن حَلَّهـا مَحـروبُ
ثم حكمة بالغة : تَصبـو وَأَنَّـى لَـكَ التَّصابِـي *** أَنّـى وَقَـد راعَـكَ الـمَشيبُ وَكُـلُّ ذي إِبِــلٍ مَــوروثٌ *** وَكُـلُّ ذي سَلَـبٍ مَسـلـوبُ أَعـاقِـرٌ مِـثـلُ ذاتِ رِحــمٍ *** أَم غَانِـمٌ مِثـلُ مَـن يَخـيـبُ
ثم لمحات توحيدية: بـالله يُـدركُ كُـلُّ خَـيـرٍ *** والقَـولُ فِـي بَعضِـهِ تَلغِيـبُ أَفلِـحْ بِمَا شِئـتَ قَـد يُبلَـغُ *** بالضَّعـفِ وَقَد يُخدَعُ الأَرِيـبُ سَاعِـد بِـأَرضٍ تَكُـونُ فِيـهَا *** وَلا تَـقُـل إِنَّـنِـي غَـريـبُ وَكُـلُّ ذي غَـيـبَـةٍ يَـؤوبُ *** وَغـائِـبُ الـمَوتِ لا يَـؤوبُ أَعـاقِـرٌ مِـثـلُ ذاتِ رِحــمٍ *** أَم غَانِـمٌ مِثـلُ مَـن يَخـيـبُ مَن يَسـألِ النَّـاسَ يَحـرِمـوهُ *** وَسـائِـلُ اللهِ لا يَـخـيـبُ بـالله يُـدركُ كُـلُّ خَـيـرٍ *** والقَـولُ فِـي بَعضِـهِ تَلغِيـبُ وَاللهُ لَـيـسَ لَـهُ شَـرِيـكٌ *** عَـلاَّمُ مَـا أَخفَـتِ القُلُـوبُ أَفلِـحْ بِمَا شِئـتَ قَـد يُبلَـغُ *** بالضَّعـفِ وَقَد يُخدَعُ الأَرِيـبُ لاَ يَعِـظُ النَّـاسُ مَـن لاَ يَعِـظِ *** الـدَّهـرُ وَلا يَنـفَـعُ التَلبيـبُ سَاعِـد بِـأَرضٍ تَكُـونُ فِيـهَا *** وَلا تَـقُـل إِنَّـنِـي غَـريـبُ وَالمَـرءُ مَا عَـاشَ فِي تَكذِيـبٍ *** طـولُ الحَيـاةِ لَـهُ تَعـذيـبُ
| |
|
| |
شاعر الصحراء عضو مشارك
عدد المساهمات : 64 نقاط : 16611 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الخميس أكتوبر 22, 2009 4:39 am | |
| رائع اخوي العزيز حقا رائع جزاك الله كل خير | |
|
| |
دينا..برازيل ضيف غالي بالمنتدى
عدد المساهمات : 7 نقاط : 16547 تاريخ التسجيل : 22/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الخميس أكتوبر 22, 2009 10:16 am | |
| شكرا لجهودك اخي..حقا رائع... | |
|
| |
حسين الملحم نائب المدير العام
عدد المساهمات : 514 نقاط : 17341 تاريخ التسجيل : 11/10/2009
| |
| |
البرفسور نائب المدير العام
عدد المساهمات : 221 نقاط : 16844 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:14 am | |
| شكرا اخ شعبان على هذه المعلقات الرائعة اتمنى انو نشوف جديدكم اخاك البرفسور......البرفسور | |
|
| |
elegant girl نائب المدير العام
عدد المساهمات : 494 نقاط : 17228 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الجمعة نوفمبر 06, 2009 11:32 am | |
| يسلم الفن والإبداع أخي .. ننتظر جديدك .. | |
|
| |
البرفسور نائب المدير العام
عدد المساهمات : 221 نقاط : 16844 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر السبت نوفمبر 07, 2009 1:38 am | |
| | |
|
| |
njwa naje ضيف غالي بالمنتدى
عدد المساهمات : 26 نقاط : 16473 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:49 am | |
| اهلا ابداعك يلهب العقل... وشرحك المفيد والمختصر..يجذبني لقرائتها مرات ومرات. لك مني كل التقدير والاحترام لجهدك الذي بذلته في ترتيبها وتصنيفها . نجوى | |
|
| |
البرفسور نائب المدير العام
عدد المساهمات : 221 نقاط : 16844 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:58 pm | |
| مشكورة على مرورك الحلو بس غيابك عنا شاغل البال اتمنى ما تتاخري علينا بغيابك المنتدى مظلم تقبلي تحياتي | |
|
| |
fawwzi. ضيف غالي بالمنتدى
عدد المساهمات : 2 نقاط : 15404 تاريخ التسجيل : 02/11/2010
| موضوع: رد: المعلقات العشر الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:20 pm | |
| يسلموووو على الموظوع الرائع يا اخ شعبان واتمنا لك الخير والعطاء مع تمنياتي في التوفيق | |
|
| |
sh3ban المدير
عدد المساهمات : 324 نقاط : 17211 تاريخ التسجيل : 07/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:15 am | |
| نورت الموضوع اخي فوزي واهلا بك بين اخوتك واصحابك لك مني كل الود تحياتي لك | |
|
| |
haitham عضو برونزي
عدد المساهمات : 214 نقاط : 16804 تاريخ التسجيل : 23/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:13 am | |
| مدري وش اقول لكن بس اقول ربي ربي يعطيك العافية | |
|
| |
البرفسور نائب المدير العام
عدد المساهمات : 221 نقاط : 16844 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: المعلقات العشر الجمعة نوفمبر 05, 2010 5:50 pm | |
| شو هالمعلقات شي حيل حيل رووعه مشكوووور على التتابع الرائع تقبل شكري وامتناني البرفسور | |
|
| |
| المعلقات العشر | |
|