انغام الربيع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم عضو وترغب باالانضمام الي اسرة المنتدي فهذا شرفنا لنا
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

انغام الربيع


 
الرئيسيةالرئيسية  ..  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سبحان الله وبحمده   سبحان الله العظيم


شاطر | 
 

 قصه عن الامانه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين الملحم
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 514
نقاط : 10744
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: قصه عن الامانه   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:00 am

نحن في زمان قلت
فيه الأمانة ، وكثرت فيه الخيانة ، وأصبح كثير من الناس لا يؤتمنون ، و
إذا اؤتمنوا خانوا ، وأصبحوا يتبايعون فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة ، حتى
أصبح يقال : إن في بني فلان رجلاً أميناً ، لندرة الأمانة بين الخلق ،
وكأن الناس ما علموا أن الأمانة والرحم يقفان يوم القيامة على جنبتي
الصراط يميناً وشمالاً ، لعظم أمرهما وكبر موقعهما ، وليطالبا من يريد
الجواز بحقهما .

وأما سلفنا السابقون فقد تجذرت الأمانة في قلوبهم ، فبها يتبايعون ،
ويتعاملون ، ولهم في ذلك قصص وأخبار ، من ذلك ما حكاه ابن عقيل عن نفسه :

حججت فالتقطت عقد لؤلؤ في خيط أحمر ، فإذا شيخ ينشده ، ويبذل لملتقطه مائة
دينار، فرددته عليه ، فقال : خذ الدنانير ، فامتنعت وخرجت إلى الشام ،
وزرت القدس ، وقصدت بغداد فأويت بحلب إلى مسجد وأنا بردان جائع ، فقدموني
، صليت بهم ، فأطعموني ، وكان أول رمضان ، فقالوا : إمامنا توفي فصل بنا
هذا الشهر ، ففعلت ، فقالوا : لإمامنا بنت فزوجت بها ، فأقمت معها سنة ،
وأولدتها ولداً بكراً ، فمرضت في نفاسها ، فتأملتها يوماً فإذا في عنقها
العقد بعينه بخيطه الأحمر ، فقلت لها : لهذا قصة ، وحكيت لها ، فبكت وقالت
: أنت هو والله ، لقد كان أبي يبكي ، ويقول : اللهم ارزق بنتي مثل الذي رد
العقد عليّ ، وقد استجاب الله منه ، ثم ماتت ، فأخذت العقد والميراث ،
وعدت إلى بغداد .

وقال ابن المبارك : استعرت قلماً بأرض الشام ، فذهبت على أن أرده ، فلما
قدمت مرو نظرت فإذا هو معي ، فرجعت إلى الشام حتى رددته على صاحبه .


ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sh3bn34sh.ahlamountada.com/forum.htm
riva elkazazzi
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 189
نقاط : 10234
تاريخ التسجيل : 27/10/2009

مُساهمةموضوع: قصه عن الامانه   الجمعة أكتوبر 30, 2009 6:09 am

مرحبا,
يقول المثل( لو خوليت قولبت ومعه ذلك ما زاله هنلك اناسا اهلا للامانه ولكنهم كما قلت قليلون.

شكرا على القصه الرائعه.


ريفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرفسور
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 219
نقاط : 10245
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مُساهمةموضوع: شكرا   الأحد نوفمبر 01, 2009 10:53 pm

مشكور اخي حسين على الموضوع الحلو واتمنى نرى مواضيعك الحلوة والمفيدة والنيرة اهلا وسهلا بك وبالاخوى الكرام جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.faecbook.com
حسين الملحم
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 514
نقاط : 10744
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصه عن الامانه   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:28 am

مشكورين جميعا على الرد الجميل





تحياتي الكم


ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sh3bn34sh.ahlamountada.com/forum.htm
 
قصه عن الامانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انغام الربيع :: منتديات الادب العربي والشعر والخواطر :: منتدى القصة :: القصة القصيرة-
انتقل الى: